أرشيف

عندما فاز هادي بالرئاسة قال أبناء خالد: “خلاص هذا الرئيس لن يقتل الناس”

خالد الحزمي هو أول شهيد سقط في جمعة الكرامة، أب لثلاثة أطفال “رشاد، وريناد وعلي”.. خالد حاصل على ماجستير إدارة أعمال ورئيس الاتحاد العام لشباب الثورة في الساحة.
وكان خالد الحزمي أول من نظم حملة النظافة في ساحة التغيير بصنعاء تمثلت في شراء براميل وأكياس قمامة قام بتوزيعها على الخيام بأخلاقه العالية وهمته وابتسامته التي لا تفارق محياه.. “أخبار اليوم” التقت حنان عرفات – زوجة الشهيد- في الساحة وأجرت معها الحوار التالي:

 

حوار/ مجيد الضبابي

 


* في البداية حدثينا عن الشهيد خالد؟
– خالد كان دائماً يردد لابد أن يتغير حالنا وجاءت الثورة وكان من أوائل الثوار الذين انضموا إلى الساحة، لأنه أحب وطنه.

 

 

* آخر اللحظات التي قضاها خالد مع أولاده كيف كانت وكيف تلقيتم نبأ استشهاده؟
– أني متعودة رؤية خالد وهو يستيقظ في الساعة الحادية عشر ظهراً، لكنه في تلك اليوم صحي في وقت مبكر وأكل الفطور مع أولاده ثم جلس يتلو سورة الكهف، الغريب أيضاً أنه كان في الجمع السابقة يأخذ أطفاله معه وفي تلك الجمعة لم يأخذهم وكان خبر استشهاده في الحقيقة صدمة بكل المقاييس وفراقه لا يحتمل، فأنا شعرت أول ما بدأ إطلاق النار في تلك اليوم ورحت اتصل فيه، لكن تلفونه لا يرد ثم انغلق التلفون قبل استشهاده بيومين طلبت منه إعطائي رقمين لأصدقائه في الخيمة تحسباً لا شيء اطمئن عليه في حال حصل له شيء.

 

* كيف تصرفتِ وكيف جاء الخبر اليقين؟
– اتصلت بأحد أصدقائه بعد المغرب لأني يئست أن يفتح تلفونه ويرد، ثم اتصلت بصديقه حسام الأديمي رد قلت له: أين خالد سكت.. قلت له إنني أعرف أن خالد قد استشهدـ فأكد لي، وقال احمدي الله أن زوجك اختاره الله أول شهيد في جمعة الكرامة.

 

 

* ما هو الأثر الذي تركه الشهيد خالد؟
– أجمل ما في خالد أنه كان لا يحمل حقداً على أحد وكان سموحاً يحب وطنه ويتوق للتغيير، وعندما طلب منه أن يخرج من الساحة مع مجموعة من الشباب وسوف يعطوه سيارة ورصيد في البنك رفض كل تلك الإغراءات.

 

 

* أطفاله ما شأنهم؟
– أطفاله إلى اليوم وهم يبكون عليه، قبل يومين أخذت الطفلة ريناد الدفتر ورسمت أبوها وأنا وصورة بعيدة لواحد في نفس الورقة، ثم أخذت القلم وطعنت تلك الصورة، فقلت لها من هذا قالت هذا الذي قتل بابا حينها أبكتني، فهم كل ثأرهم مع علي صالح حتى لما نصب عبدربه رئيساً، قالوا هذا الرئيس خلاص “معد بيقتلش” الناس.

 

 

* ونحن في ذكرى جمعة الكرامة التي استشهد فيها خالد ما شعورك؟
– تعني لي شيئان: الأول حزن وهو شيء طبيعي أن أنزل وأسافر إلى تعز أزور قبره وأنظفه وأعود إلى صنعاء والثاني سعيد، لأن زوجي اختاره الله شهيداً وهذا تكريماً له وسيرته طيبة بين الناس.

 

 

* علي صالح منح الحصانة.. ما رأيك في موضوع الحصانة؟
– أقول لك شيء إذا كان علي صالح منح الحصانة هو والقتلة، فمن يعطيهم الحصانة من الله وحتماً سيحاكمون وحتماً علي صالح سيحاكم ومن منحوا الحصانة لصالح كان عليهم أن ينظروا لمطالب الشباب.

 


* كيف كان إحساسك حين سمعت نبأ استشهاد خالد ونبأ قانون الحصانة؟
– خبر استشهاده صدمة ما زالت، لكن قانون الحصانة لا يرضيني أبداً، خاصة وأن القتلة معرفون ومن ضمنهم “المحويتي” الذي فتح بيته للقناصة ومن هناك قتل زوجي.. لماذا أتى بالقناصة ومن أمره؟ لابد أن يأخذ القتلة جزائهم وأعلم أن القتلة ضميرهم معذب لأننا وأطفالنا ندعو عليهم.

 

 

* كيف تقيمين الثورة؟
– أهم شيء يبقى الشباب عند كلمة واحدة ويلتم الشمل نحو هدف واحد سواء الشباب أو الأحزاب، لأن الانقسام يولد الضعف.

 

 

* هل الجهات المعنية سواء الحكومة أو الرئيس مقصرة في حق أسر الشهداء وما الذي تريدونه منهم؟
– أكيد هناك تقصير، لكن نحن متفائلون في الأيام القادمة التي ستعطي كل ذي حق حقه وإلا ما الفائدة أن ضحى الناس بأرواحهم ونحن لم نعطهم حقهم، وعلى الحكومة أولاً أن تخلد ذكرى الشهداء.

 

* رسالتك للحكومة؟
– أقول للحكومة والرئيس اتقوا الله في هذا الشعب وشباب اليمن الذي أرهقهم الفقر والفساد.

 

* كلمة أو رسالة أخيرة لمن توجهيها؟
– أقول للشباب عليكم أن تكونوا إخوة وهدفاً واحداً يجمعكم ولا داع للتفرقة حتى تتحقق الأهداف سريعاً حينها نفكر بالخروج من الساحة.

 

 

المصدر : أخبار اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى